مرحباً بك زائر [ خروج ]
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :   
اخفاء/اظهار آخر المواضيع
style
date الثلاثاء يونيو 16, 2015 11:32 am
date السبت يناير 17, 2015 1:51 pm
date الثلاثاء أغسطس 27, 2013 4:05 pm
date الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:29 am
date الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:25 am
date الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:18 am
date الخميس يونيو 20, 2013 11:16 am
date الأربعاء يونيو 12, 2013 12:22 pm
date الأربعاء يونيو 05, 2013 3:24 am
date الإثنين يونيو 03, 2013 11:13 am
style

شاطر|

الأصـول العشـرون ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
معلومات العضو

avatar
..::| فريق الأعضآء |::..
..::| فريق الأعضآء |::..
معلومات إضافية
Mms Shabab Spicy :

ذكر
عدد مشآرڪآتي:: : 2908

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: الأصـول العشـرون .. السبت يوليو 02, 2011 12:49 pm







الأصـول العشـرون ..

إن الأصول العشرين التي كتبها الشهيدحسن البنا رحمه الله تعالى، تعتبر من أجمع ما كتبه، لأنها احتوت على ما يجب علىالمسلم أن يعتقد، ويأخذ به في سلوكه، وتنظيم علاقاته بخالقه، وبغيره من بنيالإنسان، ويلاحظ على هذه الأصول أنها شددت على ما لا يجوز الخلاف فيه من أمورالعقيدة، كما جاءت في القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، حتى يقف المسلمعندها، ولا يتجاوزها بالزيادة أو النقصان، كما بين المرشد، رحمه الله، في هذهالأصول الأمور التي يجوز فيها الخلاف، حتى لا يستغرب الأخ من وقوع مثل هذا الخلاف،وإن كان له أن يتحرى عن الأولى والأكثر صواباً .
الأصل الأول :
الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعاً، فهو دولة ووطن، أو حكومةوأمة، وهو خلق وقوة، أو رحمة وعدالة، وهو ثقافة وقانون، أو علم وقضاء، وهو مادةوثروة، أو تحياب وغنى، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة، كما هو عقيدة صادقة، وعبادةصحيحة سواء بسواء .
الأصل الثاني :
القرآن الكريم والسنة المطهرةمرجع كل مسلم في تعرف أحكام الإسلام، ويفهم القرآن طبقاً لقواعد اللغة العربية منغير تكلف ولا تعسف، ويرجع في فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقاة .
الأصل الثالث :
وللإيمان الصادق، والعبادة الصحيحة، والمجاهدة نوروحلاوة، يقذفها الله في قلب من شاء من عباده، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤىليست من أدلة الأحكام الشرعية، ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدينونصوصهالأصل الرابع :
والتمائم والرقى والودع والرمل والمعرفةوالكهانة وادعاء معرفة الغيب، وكل ما كان من هذا الباب، منكر تجب محاربته، إلا ماكان آية من قرآن أو رقية مأثورة .
الأصل الخامس :
ورأي الإمام ونائبهفيما لا نص فيه، وفيما يحتمل وجوهاً عدة، وفي المصالح المرسلة، معمول به، ما لميصطدم بقاعدة شرعية، وقد يتغير بحسب الظروف والعرف والعادات .
والأصل فيالعبادات التعبد دون الالتفات إلى المعاني، وفي العاديات الالتفات إلى الأسراروالحكم والمقاصد .
الأصل السادس :
وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك، إلاالمعصوم، صلى الله عليه وسلم .. وكل ما جاء عن السلف، رضوان الله عليهم، موافقاًللكتاب والسنة قبلناه، وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالاتباع، ولكنا لا نعرضللأشخاص فيما اختلف فيه بطعن أو تجريح، ونكلهم إلى نياتهم، وقد أفضوا إلى ما قدموا .
الأصل السابع :
ولكل مسلم لم يبلغ درجة النظر في أدلة الأحكامالفرعية أن يتبع إماماً من أئمة الدين، ويحسن به مع هذا الاتباع أن يجتهد ما استطاعفي تعرف أدلة إمامه، وأن يتقبل كل إرشاد مصحوب بالدليل، متى صح عنده صدق من أرشدهوكفايته، وأن يستكمل نقصه العلمي، إن كان من أهل العلم، حتى يبلغ درجة النظر .
الأصل الثامن :
والخلاف الفقهي في الفروع، لا يكون سبباً للتفرق فيالدين، ولا يؤدي إلى خصومة، ولا بغضاء، ولكل مجتهد أجره، ولا مانع من التحقيقالعلمي النزيه في مسائل الخلاف، في ظل الحب في الله، والتعاون على الوصول إلىالحقيقة، من غير أن يجر ذلك إلى المراء المذموم والتعصب .
الأصل التاسع :
وكل مسألة لا ينبني عليها عمل، فالخوض فيها من التكلف، الذي نهينا عنهشرعاً، ومن ذلك كثرة التفريعات للأحكام، التي لم تقع، والخوض في معاني الآياتالقرآنية الكريمة، التي لم يصل إليها العلم بعد، والكلام في المفاضلة بين الأصحاب،رضوان الله عليهم، وما شجر بينهم من خلاف، ولكل منهم فضل صحبته، وجزاء نيته، وفيالتأويل مندوحة .
الأصل العاشر :
معرفة الله تبارك وتعالى، وتوحيدهوتنزيهه أسمى عقائد الإسلام، وآيات الصفات، وأحاديثها الصحيحة، وما يلحق بذلك منالتشابه، نؤمن بها كما جاءت، من غير تأويل ولا تعطيل، ولا نتعرض لما جاء فيها منخلاف بين العلماء، ويسعنا ما وسع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأصحابه (والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ). [آل عمران] .
الأصلالحادي عشر :
وكل بدعة في دين الله لا أصل لها، استحسنها الناس بأهوائهم،سواء بالزيادة فيه، أو بالنقص منه، ضلالة تجب محاربتها، والقضاء عليها بأفضلالوسائل، التي لا تؤدي إلى ما هو شر منها .
الأصل الثاني عشر :
والبدعة الإضافية، والتركية، والالتزام في العبادات المطلقة، خلاف فقهي،لكل فيه رأيه، ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان.
الأصل الثالث عشر :
ومحبة الصالحين، والثناء عليهم، بما عرف من طيب أعمالهم، قربة إلى الله،تبارك وتعالى، والأولياء هم المذكورون بقوله تعالى : ( الذين آمنوا وكانوا يتقون ). والكرامة ثابتة بشرائطها الشرعية مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكونلأنفسهم نفعاً ولا ضراً في حياتهم، أو بعد مماتهم فضلاً عن أن يهبوا شيئاً من ذلكلغيرهم .
الأصل الرابع عشر :
وزيارة القبور أياً كانت سنة مشروعة،بالكيفية المأثورة، ولكن الاستعانة بالمقبورين، أياً كانوا، ونداءهم لذلك، وطلبقضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد، والنذر لهم، وتشييد القبور، وسترها، وإضاءتها،والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات، كبائر تجب محاربتها، ولانتأول لهذه الأعمال سداً للذريعة .
الأصل الخامس عشر:
والدعاء إذاقرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائلالعقيدة.
الأصل السادس عشر :
والعرف الخاطئ لا يغير حقائق الألفاظالشرعية بل يجب التأكد من حدود المعاني المقصودة بها والوقوف عندها، كما يجبالاحتراز من الخلاف اللفظي في كل نواحي الدنيا والدين، فالعبرة في المسميات لابالأسماء.
الأصل السابع عشر :
والعقيدة أساس العمل، وعمل القلب أهممن عمل الجارحة، وتحصيل الكمال في كليهما مطلوب شرعاً وإن اختلفت مرتبتاالطلب.
الأصل الثامن عشر :
والإسلام يحرر العقل، ويحث على النظر فيالكون، ويرفع قدر العلم والعلماء، ويرحب بالصالح والنافع من كل شيء، والحكمة ضالةالمؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها .
الأصل التاسع عشر :
وقد يتناولكل من النظر الشرعي والنظر العقلي ما لا يدخل في دائرة الآخر، ولكنهما لن يختلفا فيالقطعي، فلن تصطدم حقيقة علمية صحيحة بقاعدة شرعيةثابتة، ويؤول الظني منهما ليتفقمع القطعي، فإن كانا ظنيين فالنظر الشرعي أولى بالاتباع حتى يثبت العقلي أو ينهار .
الأصل العشرون :
لا نكفر مسلماً أقر بالشهادتين وعمل بمقتضاهماوأدى الفرائض برأي أو معصية إلا إن أقر بكلمة الكفر أو أنكر معلوماً من الدينبالضرورة، أو كذب صريح القرآن الكريم، أو فسره على وجه لا تحتمله أساليب اللغةالعربية بحال، أو عمل عملاً لا يحتمل تأويلاً غير الكفر.
























































































































عدل سابقا من قبل abdelhamid في السبت يوليو 02, 2011 2:44 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو

avatar
..::| فريق الأعضآء |::..
..::| فريق الأعضآء |::..
معلومات إضافية
Mms Shabab Spicy :

ذكر
عدد مشآرڪآتي:: : 1999
تاريخ الميلاد : 09/10/1991
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/abdelali.ki
مُساهمةموضوع: رد: الأصـول العشـرون .. السبت يوليو 02, 2011 2:32 pm

مشكووووور


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو

avatar
..::| فريق الأعضآء |::..
..::| فريق الأعضآء |::..
معلومات إضافية
Mms Shabab Spicy :

ذكر
عدد مشآرڪآتي:: : 2908

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: الأصـول العشـرون .. السبت يوليو 02, 2011 2:45 pm

العفووووووووووووووووووو اخي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو

avatar
..::| فريق الأعضآء |::..
..::| فريق الأعضآء |::..
معلومات إضافية
Mms Shabab Spicy :

ذكر
عدد مشآرڪآتي:: : 494
تاريخ الميلاد : 21/10/1996
العمر : 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: الأصـول العشـرون .. السبت يوليو 16, 2011 2:36 pm

شكرا لك وجعلها الله في ميزان حسناتك


[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو

avatar
..::| فريق الأعضآء |::..
..::| فريق الأعضآء |::..
معلومات إضافية

ذكر
عدد مشآرڪآتي:: : 217
تاريخ الميلاد : 22/02/1994
العمر : 24

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: الأصـول العشـرون .. الخميس سبتمبر 01, 2011 8:20 am

شكراااا على الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأصـول العشـرون ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: `·.¸¸.·¯`··._.· (الأقســام العـامــــــــة ) ·._.··`¯·.¸¸.·` :: منتدى الشريعة الاسلامية General Islamic Forum l-