مرحباً بك زائر [ خروج ]
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :   
اخفاء/اظهار آخر المواضيع
style
date الثلاثاء يونيو 16, 2015 11:32 am
date السبت يناير 17, 2015 1:51 pm
date الثلاثاء أغسطس 27, 2013 4:05 pm
date الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:29 am
date الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:25 am
date الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:18 am
date الخميس يونيو 20, 2013 11:16 am
date الأربعاء يونيو 12, 2013 12:22 pm
date الأربعاء يونيو 05, 2013 3:24 am
date الإثنين يونيو 03, 2013 11:13 am
style

شاطر|

بعد أن قلت فرص الزواج جزائريات يخطبن لأنفسهن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
معلومات العضو


..::| فريق الأعضآء |::..
..::| فريق الأعضآء |::..
معلومات إضافية
Mms Shabab Spicy :

ذكر
عدد مشآرڪآتي:: : 2908

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: بعد أن قلت فرص الزواج جزائريات يخطبن لأنفسهن الثلاثاء يوليو 05, 2011 12:58 am

جزائريات يخطبن لأنفسهن























لم يعد أمرا غريبا أو مستهجنا أن
يخطب الرجل أو المرأة لابنتهما، خاصة وأن هناك من النصائح "التراثية" ما
يشجع على هذه الخطوة، كالمثل الشعبي القائل "اخطب لبنتك وما تخطبش لابنك".




  • وربما
    سيصبح في حكم العادي بعد سنوات أن تتولى الفتاة بنفسها خطبة عريسها دون أن
    تستعين بأبيها أو عمها، فلا تعجب أيها القارئ إذا طرقت بابك يوما قريبتك
    أو جارتك وهي تحمل باقة ورد أو علبة حلوى وهي تقول لك: إني خطبتك لنفسي!

  • لمن تدفع أكثر
  • ربما
    ستأخذ هذه الظاهرة - أي أن تخطب الفتاة عريسا لنفسها بدون وساطات- مراحل
    متعددة قبل أن تكتمل ملامحها- ومن بين المراحل التي اتضحت فيها الرؤية
    وأصبح بإمكاننا أن نتحدث عنها بدون تحفظ أن تقصد الفتاة إحدى العائلات التي
    تعلم بأن لها ابنا عازبا لتعرض نفسها عليها دون أن تنسى استعراض مواهبها
    وطيبتها و"أصابعها العشرة" التي تجيد مختلف الصنعات، ولكن قلما تنجح الفتاة
    في إقناع العريس أو عائلته بهذه الطريقة التي توحي بأن الفتاة هانت على
    نفسها، وهانت على أهلها فصارت تعرض نفسها للزواج، اللهم إلا إذا كانت تنتمي
    إلى عائلة ثرية تستطيع أن توفر لها الكماليات التي يعجز عنها ابنهم أو أن
    تكون مغتربة وبإمكانها أن توفر أوراق الإقامة "للمخطوب"، في هذا الصدد تقول
    السيدة فضيلة عن ابنها الوسيم ذي الـ 25 عاما أنه "خطب" منها وعمره لا
    يتجاوز 18 سنة من طرف صديقتها المغتربة التي خطبته لابنتها التي تصغره سنا،
    وطلبت منها أن لا تنكث وعدها إلى أن تكبر الفتاة قليلا لتزوّجها بابنها
    الذي لن تجد أفضل منه مثلما قالت لها، ولكن هذا الشاب استجاب لطلب فتاة
    مغتربة أخرى وتزوجها وسافر معها إلى فرنسا.
  • وطبيعي
    جدا أن الفتاة تفشل في إقناع أهل العريس بالزواج طالما أنها لا تمتلك
    "المؤهلات" المادية التي تجعل العريس يوافق عليها، وهذا ماحدث مع "حفيظة"
    التي "خطبت" ابن عمتها صاحب الطلعة البهية، ولكنه رفضها لأنها متوسطة
    الجمال وفقيرة الحال.

  • ماذا لوخطبتك امرأة؟
  • ماذا
    لو تقدمت امرأة لطلب يدك؟ كيف سيكون شعوك؟ وكيف ستتصرف؟ هذه هي الأسئلة
    التي طرحناها على بعض الرجال فكانت إجاباتهم متقاربة: يقول وليد: إذا توفرت
    في الباءة ووجدت أن المرأة التي تقدمت إليّ مناسبة خلقا ونسبا، فلن أتردد
    في القبول على أن تكون الخطبة دبلوماسية أسوة بالسيدة خديجة رضي الله عنها،
    أما السيد مهدي وهو متصرف إداري فقال: أن تبحث المرأة عن رجل فهذا يعني
    أنها تحررت من عقدة أن تبقى حبيسة من يبحث عنها أو من يطلبها، وأنا شخصيا
    لو طلبتني امرأة في إطار رسمي وكنت على معرفة مسبقة بها لقبلت على الفور،
    ولكن هذا الكلام أقوله لو لم أكن مرتبطا وأردف السيد مهدي قائلا: "أين
    المشكلة في أن تطلب المرأة الرجل؟ ألم تفعلها قبلها السيدة خديجة رضي الله
    عنها؟ صحيح أننا في مجتمع ذكوري لا يستسيغ هذه الفكرة، ولكنها لو طبقت بدون
    خلفيات أو عقد لأخرجت الكثيرات من الدوائر المفرغة، وقضت على ظاهرة
    العنوسة".
  • ويقول
    هشام حول هذا الموضوع: "قد أوافق على الزواج من امرأة تطلب يدي في حال إذا
    كانت تتوفر فيها المواصفات التي كنت سأبحث عنها أنا لو كنت أنا الخاطب،
    فإذا "خطبتني" امرأة فلابد أن تكون جميلة، بالإضافة إلى التوافق الفكري
    والثقافي والانسجام العاطفي كل هذه الشروط مطلوبة لأقبل الزواج بمن
    تطلبني"، ويتفق ياسر كثيرا مع هشام حيث يقول: "من حيث المبدأ ليس لدي مانع
    من أن أتزوج من امرأة تبادر إلى الخطبة، ولكن ضروري جدا أن تكون المعايير
    التي أعتمدها في خطبة امرأة ما، هي نفسها التي أسقطها على الفتاة التي
    تتقدم لي".

  • لابد من وسيط
  • مع
    أنه يوجد في السيرة النبوية العطرة ما يعضد فكرة خطبة المرأة لنفسها،حيث
    تجمع كل الروايات على أن خديجة رضي الله عنها خطبت الرسول صلى الله عليه
    وسلم لما بلغها عنه من أمانة وشهامة في رعاية تجارتها التي ألقتها بين يديه
    الشريفتين، إلا أن تطبيق هذه الفكرة في هذا العصر بالذات الذي انقلبت فيه
    المفاهيم، ليست مضمونة النتائج دائما، فإذا أبدى الرجل موافقته على المرأة
    التي طلبته فربما سيأتي يوم ويعيرها بماضيها ويطول لسانه على أخلاقها
    وحيائها، فمن رأت فيها القدرة على تحمل مثل هذه "الصفعات" التي تأتي بغتة
    أو بمقدمات، فلتبعث من يخطب لها من تراه مناسبا لا أن تذهب إليه بنفسها
    وتقول له "إني خطبتك لنفسي" فذلك ليس من الحياء في شيء.






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو


..::| صآحب الموقع |::..
..::| صآحب الموقع |::..
معلومات إضافية
Mms Shabab Spicy :

ذكر
عدد مشآرڪآتي:: : 1621
تاريخ الميلاد : 10/02/1998
العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asser.ibda3.org/
مُساهمةموضوع: رد: بعد أن قلت فرص الزواج جزائريات يخطبن لأنفسهن الثلاثاء يوليو 05, 2011 4:14 am

شكرااااا

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

علي الموضوع





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو


..::| فريق الأعضآء |::..
..::| فريق الأعضآء |::..
معلومات إضافية
Mms Shabab Spicy :

ذكر
عدد مشآرڪآتي:: : 2908

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: بعد أن قلت فرص الزواج جزائريات يخطبن لأنفسهن الثلاثاء يوليو 05, 2011 4:59 am

العفوووووووووووووووووووووووووووووووووو



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعد أن قلت فرص الزواج جزائريات يخطبن لأنفسهن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: `·.¸¸.·¯`··._.· (الأقســام العـامــــــــة ) ·._.··`¯·.¸¸.·` :: المنتدى الــعآم | Miscellaneous News-