مرحباً بك زائر [ خروج ]
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :   
اخفاء/اظهار آخر المواضيع
style
date الثلاثاء يونيو 16, 2015 11:32 am
date السبت يناير 17, 2015 1:51 pm
date الثلاثاء أغسطس 27, 2013 4:05 pm
date الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:29 am
date الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:25 am
date الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:18 am
date الخميس يونيو 20, 2013 11:16 am
date الأربعاء يونيو 12, 2013 12:22 pm
date الأربعاء يونيو 05, 2013 3:24 am
date الإثنين يونيو 03, 2013 11:13 am
style

شاطر|

خبر ثقافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
زائر

avatar
زائر
معلومات إضافية

مُساهمةموضوع: خبر ثقافي الإثنين يوليو 18, 2011 6:58 pm

[center]
أخبار ثقافية



فحماوي يقرأ تجربته الروائية في « شومان»
يقدم الروائي صبحي فحماوي في السادسة والنصف من مساء الاثنين بمنتـدى عبدالحميد شومـان الثقافـي شهادات إبداعية، ضمن محور شهادة حول تجربته الروائية، يرأس الجلسة ويدير الحوار د.يوسف بكار
.وصبحي فحماوي - هو مؤسس ومدير تحرير مجلة الرواية: عضو رابطة الكتاب الأردنيين، وعضو اتحاد الكتاب العرب في سوريا، عضو اتحاد كتاب مصر، وعضو نادي القصة المصري، وعضو القلم الأردني. مهندس حدائق، وعضو الجمعية الأمريكية لمهندسي الحدائق.
* صدرت له خمس روايات هي : رواية (عذبة) دار الفارابي – بيروت 2005. ( طبعة ثانية ) وصدرت الطبعة الثالثة مع مجلة الموقف الأدبي السورية - كتاب الجيب، رواية (الحب في زمن العولمة) صدرت الطبعة الأولى عن روايات الهلال- القاهرة- 2006. وصدرت الطبعة الثانية عن دار الفارابي- بيروت -2008، وترجمت إلى اللغة الإسبانية، رواية (حرمتان ومحرم) صدرت الطبعة أولى عن روايات الهلال- القاهرة 2007 . وصدرت الطبعة الثانية عن دار الفارابي- بيروت-2010-.
كتب عن هذه الرواية د. محمد حسن عبد المحسن- رئيس الأدب الحديث والدراسات العليا في جامعة حلب- كتاباً نقدياً كاملاً بعنوان: (البنية السردية في رواية صبحي فحماوي «حرمتان ومحرم» ) وكتب عنها عدد كبير من الأساتذة النقاد العرب من مصر ولبنان وسوريا والأردن، ونشرت رويترز الدولية للأنباء قراءة عنها، للأستاذ الدكتور جورج جحا، رئيس الأدب الحديث في الجامعة الأمريكية في بيروت. كما صدرت له رواية (قصة عشق كنعانية) دار الفارابي- بيروت، رواية (الإسكندرية 2050) دار الفارابي – بيروت- 7-2009 وصدرت له خمس مجموعات قصص هي: (موسم الحصاد.) دار الكرمل-عمان
1987، (رجل غير قابل للتعقيد)المكتبة الوطنية-عمان 1997 ، (صبايا في العشرينات)مدبولي الصغير- القاهرة 2006، (الرجل المومياء) دار الفارابي– بيروت 2006 ، مثل الفنان السوري ياسر العظمة بعض قصصها في لوحات(مرايا)، و (فلفل حار)، كتبت عنها الدكتورة سوسن البياتي من جامعة تكريت كتاباً نقدياً بعنوان: (قراءة جمالية في قصص صبحي فحماوي)، وله خمس مسرحيات هي:1- العزومة !2- ليلة الافتتاح 3- في انتظار النور الأخضر.4- حاتم الطائي المومياء.5- شخصيات مستنسخة.
دورة تدريبية في فن كتابة الرواية بالمركز الثقافي العربي
عمان- الرأي- يقيم المركز الثقافي العربي في مقره بجبل اللويبدة ضمن مشاريعه للعام المقبل دورة تدريبية أولية حول « فن كتابة الرواية « مدتها ستون يوما تبدأ في 12 شباط 2011 . جاء في مسوغات عقد الدورة حسب المنظمين أن الرواية تشغل حيزا مهما في عالم اليوم ، وتتقدم باقي الفنون الإبداعية نظرا لشموليتها وقدرتها على الغوص في النفس البشرية ومركباتها ، وعلى تشخيص واقع المجتمعات وقراءة مستقبلها وإبراز هوياتها الثقافية ، وبالنظر إلى انعدام وجود جهات متخصصة لتقديم المشورة والتدريب على فنون كتابة الرواية التي تعتحيا الآن واقع المجتمعات وتطورها .
وأضافت أن هنالك حاجة لاستكشاف ورعاية القدرات الروائية اللافتة التي يمتلكها كتاب غير معروفين ، وأن القراءة المتأنية لواقع الحراك الإبداعي الأردني تكشف عن وجود أفكار روائية مبدعة لدى كتاب من مختلف الأعمار، لكنها تفتقر إلى الخبرة والدربة التي تحيل الأفكار إلى أعمال روائية ناجحة.
أما بخصوص أهداف الدورة فقد تلخصت في ثلاث نقاط هي : تطوير فن كتابة الرواية،واكتشاف المواهب الروائية الجديدة وإتاحة الفرصة لظهورها وصقل تجاربها، وتأهيل جيل جديد من الروائيين بصرف النظر عن أعمارهم.
عن طبيعة المشاركين ورد في مطوية الدورة التي وزعت بداية تشرين الأول الحالي أنهم من الكتاب الواعدين ، والكتاب الذين لديهم مخطوطات روائية غير منشورة أو مشاريع غير مكتوبة أو أصحاب تجارب روائية وقصصية سابقة .
كما تضمنت المطوية ثلاثة شروط للمشاركة وهي إتقان اللغة العربية بشكل سليم واجتياز اختبار اللغة المقرر من قبل المركز واللجان المختصة، وأن يقدم الراغب في المشاركة فكرة روائية أولية كي يقوم بإجراء التطبيقات عليها أثناء الدورة . ومن بين النتائج التي يتوقعها المركز كما ورد في المطوية ، التعرف على المواهب الجديدة وإبراز أسماء أصحابها، وإصدار أفضل رواية أو روايتين من إنتاج المشاركين ، وتخريج جيل من الروائيين الجدد، وتأه
يلهم والتعريف بهم محليا وعربيا .
«متحف زايد الوطني».. تاريخ المنطقة الحافل
يروي «متحف زايد الوطني»، الذي تمّ تصميمه مؤخراً ويتوقع إتمامه عام 2014 ، سيرة القائد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (1918-2004)، ويعرض الجهود التي بذلها لتوحيد دولة الإمارات، كما يسلط الضوء على التاريخ الحافل للمنطقة وصلاتها الثقافية مع العالم وتتناول أبرز القصص التي يسردها المتحف القيم الراسخة التي لطالما تمسك بها الشيخ زايد، إلى جانب إيمانه العميق بضرورة الاهتمام بمجالات التعليم، والحفاظ على العادات والتقاليد، والاستدامة البيئية، والتراث والثقافة، وذلك انطلاقاً من حسه الإنساني العالي وإيمانه العميق , سيحظى الزوار بتجربة مميزة تبدأ قبل دخولهم المتحف، اعتباراً من لحظة مرورهم بحدائق المتحف الغنية بالمناظر الطبيعية الأخاذة والنباتات والأشجار التي تم صياغتها بأسلوب تعتحيا من خلاله لحظات مهمة في حياة الشيخ زايد ومسيرة التطوير الحافلة التي جعلت دولة الإمارات ما هي عليه اليوم.
وكان قام اللورد نورمان فوستر من شركة فوستر وشركاه، الحائزة على جائزة «بريزكر» للهندسة المعمارية، بتصميم مبنى المتحف الذي يتوقع إتمام بنائه في العام 2014.
إطلاق الملتقى الأردني الصيني
عمان- الرأي- ينطلق في العاشرة من صباح اليوم في معهد كونفوشيوس برعاية وزير الثقافة نبيه شقم الملتقى الأدبي الأردني الصيني الأول الذي ينظمه اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين.
يرأس الجلسة الافتتاحية الدكتور هشام الدباغ ويتحدث في الافتتاح رئيس الاتحاد الشاعر مصطفى القرنه والسفير الصيني ورئيس الوفد الصيني.
عرض فيلم عن الاردن وفيلم عن الصين ثم قراءة شعريه للشاعرة الصينية يونغ هونغ ، قراءة عن الحركة الشعرية في الاردن وقراءة عن الحركة الشعرية في الصين للكاتب يان جينغ مينغ.
ويتحدث الكاتب يوسف الغزو عن الرواية في الاردن يليه الكاتب نينغ شياو لينغ ثم سامر خير عن التجربة الصينية وعبدالله القاق عن الانفتاح الصيني والدكتور محمد حمدان عن حركة الاصلاح في الصين. واعرب القرنة عن سعادته بالملتقى مشيراً إلى ما يتحقق من لقاء بين أدبين عريقين ، جذورهما ضاربة في التاريخ، وقدما للحضارة الإنسانينة الكثير من الروائع، وزاد ان الأدب الصيني ادب عريق امتد لاكثر من ثلاثة الاف عام وانجب شعراء عظام مثل واند ، لي بو ، سوتونغ بو الذي يعد افضل الشعراء، وهو جزء من الأدب الشرقي الذي انجب عربياً المتنبي وأمرئ القيس.
أسبوع ثقافي فرنسي- ألماني مشترك في الزرقاء
تنظم فرنسا وألمانيا في الفترة من اليوم الأحد إلى 9 الجاري أسبوعا ثقافياً مشتركاً في مدينة الزرقاء مدينة الثقافة الأردنية للعام 2010. يفتتح الأسبوع في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي برعاية سفيرة فرنسا كورين بروزيه ، و سفير ألمانيا د.يواخيم هايدورن معاً ويشتمل على عدد من الأنشطة واللقاءات.
يتضمن البرنامج حفلاً موسيقياً يقدم معزوفات على البيانو ، وعرض أفلام للأطفال والأسر ، و نشاطات ترفيهية للأطفال ومعرضين دائمين للصور الفوتوغرافية ا للفنان الفرنسي برونو فيرت خاص حول»المرأة» و حول» ألمانيا من 1990 إلى 2000».
مذكرة تفاهم بين «اليونسكو» ومؤسّسة الفكر العربي
وقّع مديرمكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية د.عبد المنعم عثمان والأمين العام لمؤسّسة الفكر العربي د.سليمان عبد المنعم، مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع إنشاء شبكة للتطوير التربوي وفقاً لاحتياجات المنطقة العربية، بحضور المشرفة على المشروع الأمينة العامة المساعدة للمؤسّس
ة د.منيرة الناهض والمدير التنفيذي لمؤتمرات فكر الأمين العام المساعد حمد العماري. أكد عثمان في كلمته على التعاون الوثيق ما بين منظمة اليونسكو ومؤسّسة الفكر العربي في شتى المجالات الثقافية والتربوية، وأوضح أن هذه المبادرة التي تمتدّ إلى ثلاث سنوات قابلة للتجديد، مبينا أن هذه الاتفاقية أيضاً ستساعد في تنشيط مجلة «التربية الجديدة» التي كانت تصدرها اليونسكو منذ الستينيات وتوقفت.
من جهته قال د.عبد المنعم إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي سبق التوقيع عليها ما بين الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسّسة الفكر العربي والمديرة العامة لمنظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا في مقر اليونسكو في باريس في آذار الماضي. وشدّد على اهتمام المؤسّسة منذ انطلاقتها بقضايا التربية والتعليم، وحرصها على تضمين تقريرها السنوي للتنمية الثقافية الذي أردناه مشروعاً لسد فراغ كبير في العمل الثقافي العربي، محوراً سنوياً عن إحدى قضايا التعليم والبحث العلمي.
تجدر الإشارة إلى أن المشروع يشكّل فضاء لتبادل المعارف والتجارب والابتكارات ما بين الممارسين التربويين في المنطقة العربية، ويركز على المجالات الرئيسية التي تهم المعلم والباحث التربوي وصانع القرار في إطار مهامهم المتعلقة بتحسين جودة التعليم.
[/center
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو

avatar
..::| صآحب الموقع |::..
..::| صآحب الموقع |::..
معلومات إضافية
Mms Shabab Spicy :

ذكر
عدد مشآرڪآتي:: : 1621
تاريخ الميلاد : 10/02/1998
العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asser.ibda3.org/
مُساهمةموضوع: رد: خبر ثقافي الثلاثاء يوليو 19, 2011 4:08 am

الله يكرمك أختنا ,, ماشاء الله على التواجد الطيب فى المنتدى

بارك الله لكِ مجهودك أختنا الفاضلة
...





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
زائر

avatar
زائر
معلومات إضافية

مُساهمةموضوع: رد: خبر ثقافي الجمعة يوليو 22, 2011 6:20 am

King ♥ Design كتب:
الله يكرمك أخانا ,, ماشاء الله على التواجد الطيب فى المنتدى

بارك الله لكِ مجهودك أختنا الفاضلة
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
زائر

avatar
زائر
معلومات إضافية

مُساهمةموضوع: رد: خبر ثقافي الجمعة يوليو 22, 2011 6:20 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خبر ثقافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: `·.¸¸.·¯`··._.· (الأقســام العـامــــــــة ) ·._.··`¯·.¸¸.·` :: منتدى الأخبار الوطنية والدولية-