مرحباً بك زائر [ خروج ]
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :   
اخفاء/اظهار آخر المواضيع
style
date الثلاثاء يونيو 16, 2015 11:32 am
date السبت يناير 17, 2015 1:51 pm
date الثلاثاء أغسطس 27, 2013 4:05 pm
date الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:29 am
date الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:25 am
date الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:18 am
date الخميس يونيو 20, 2013 11:16 am
date الأربعاء يونيو 12, 2013 12:22 pm
date الأربعاء يونيو 05, 2013 3:24 am
date الإثنين يونيو 03, 2013 11:13 am
style

شاطر|

صائم لم يصم رمضان - أحذر ثم أحذر ان يكون نصيبك من رمضان الجوع والعطش فقط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
معلومات العضو


..::| فريق الأعضآء |::..
..::| فريق الأعضآء |::..
معلومات إضافية

ذكر
عدد مشآرڪآتي:: : 3228

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: صائم لم يصم رمضان - أحذر ثم أحذر ان يكون نصيبك من رمضان الجوع والعطش فقط الأحد أغسطس 21, 2011 8:11 am





بسم الله الرحمن الرحيم



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم : ( رُبَّ صائم حظّه من صيامه الجوع والعطش ، وربّ قائمٍ حظه من قيامه السّهر ) صححه الألباني

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : إن الذي يجب عنه الصوم هو : المعاصي , يجب أن يصوم الإنسان عن المعاصي ؛ لأن هذا هو المقصود الأول في الصوم ؛ لقول الله تبارك وتعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) ، لم يقل : لعلكم تجوعون ! أو لعلكم تعطشون ! أو لعلكم تمسكون عن الأهل ! لا ، قال : ( لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
) , هذا هو المقصود الأول من الصوم , وحقَّق النبي صلى الله عليه وسلم ذلك
وأكده بقوله : (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن
يدع طعامه وشرابه ) إذاً أن يصوم الإنسان عن معاصي الله عز وجل , هذا هو
الصوم الحقيقي ، أما الصوم الظاهري : فهو الصيام عن المفطرات , الإمساك عن
المفطرات تعبداً لله عز وجل من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ؛ لقوله تعالى : (
فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ
اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ
الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا
الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ
) ، هذا صوم نسميه الصوم الظاهري، صوم البدن فقط , أما صوم القلب الذي هو المقصود الأول : فهو الصوم عن معاصي الله عز وجل .


وعلى هذا :
فمن صام صوماً ظاهريّاً جسديّاً ، ولكنه لم يصم صوماً قلبيّاً : فإنَّ صومه
ناقص جدّاً جدّاً , لا نقول : إنه باطل ، لكن نقول : إنه ناقص , كما نقول
في الصلاة , المقصود من الصلاة الخشوع والتذلل لله عز وجل , وصلاة القلب
قبل صلاة الجوارح , لكن لو أن الإنسان صلّى بجوارحه ولم يصلِ بقلبه ، كأن
يكون قلبه في كل وادٍ : فصلاته ناقصة جدّاً , لكنها مجزئة حسب الظاهر ،
مجزئة لكنها ناقصة جدّاً , كذلك الصوم ناقص جدّاً إذا لم يصم الإنسان عن
معصية الله , لكنه مجزئ ؛ لأن العبادات في الدنيا إنما تكون على الظاهر"
انتهى .
" لقاءات الباب المفتوح " ( 116 / ص 1 ) .


ولهذا يجب على الصائم
أن يُنَزِّه صيامه عما يجرحه، وربما يهدمه، وأن يصون سمعه وبصره وجوارحه
عما حرم الله تعالى، وأن يكون عفَّ اللسان ، فلا يلغو ولا يرفث ، ولا يصخب
ولا يجهل، وألا يقابل السيئة بالسيئة، بل يدفعها بالتي هي أحسن، وأن يتخذ
الصيام درعًا واقية له من الإثم والمعصية، ثم من عذاب الله في الآخرة

وهذا ما نبهت عليه الأحاديث الشريفة

فإنَّ المعاصي نارُ النعم تأكلها ، كما تأكل النار الحطب ، عياذاً بالله من زوال نعمته ، وتحويل عافيته

فآثار المعصية القبيحة
أكثر من أن يحيط بها العبد علماً ، وآثار الطاعة الحسنة أكثر من أن يحيط
بها علماً ، فخير الدنيا والآخرة بحذافيره في طاعة الله ، وشر الدنيا
والآخرة بحذافيره في معصيته ، وفي بعض الآثار يقول الله سبحانه وتعالى : (
من ذا الذي أطاعني فشقي بطاعتي ، ومن ذا الذي عصاني فسعد بمعصيتي )


قال ابن القيم رحمه الله :
"وههنا مسألة تكلم فيها الناس وهي : أي الصبرين أفضل : صبر العبد عن
المعصية ، أم صبره على الطاعة ؟ فطائفة : رجحت الأول ، وقالت : الصبر عن
المعصية من وظائف الصدِّيقين ، كما قال بعض السلف : أعمال البر يفعلها البر
والفاجر ، ولا يقوى على ترك المعاصي إلا صدِّيق ، قالوا : ولأن داعي
المعصية أشد من داعي ترك الطاعة ؛ فإن داعي المعصية إلى أمر وجودي تشتهيه
النفس ، وتلتذ به ، والداعي إلى ترك الطاعة : التحيال ، والبطالة ، والمهانة ،
ولا ريب أن داعي المعصية أقوى ، قالوا : ولأن العصيان قد اجتمع عليه داعي
النفس ، والهوى ، والشيطان ، وأسباب الدنيا ، وقرناء الرجل ، وطلب التشبه
والمحاكاة ، وميل الطبع ، وكلُّ واحدٍ من هذه الدواعي يجذب العبد إلى
المعصية ، ويطلب أثره ، فكيف إذا اجتمعت ، وتظاهرت على القلب ، فأي صبر
أقوى من صبر عن إجابتها ، ولولا أن الله يصبره لما تأتَّى منه الصبر .


قال الشاعر:

أتى رمضان مزرعة العبـــاد
لتطهير القلوب من الفســـاد

فـأد حقوقــهُ قـــولا وفعـــــلا
وزادك فاتخــــــذه للمَــعَـــــاد

فمن زرع الحبوب وما سقاها
تأوه نادما يــوم الحصــــــاد



الموضوع للنشر جزاكم الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو


..::| فريق الأعضآء |::..
..::| فريق الأعضآء |::..
معلومات إضافية

انثى
عدد مشآرڪآتي:: : 1699
تاريخ الميلاد : 27/01/1992
العمر : 24

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: صائم لم يصم رمضان - أحذر ثم أحذر ان يكون نصيبك من رمضان الجوع والعطش فقط الأحد أغسطس 21, 2011 9:22 am

الله يسلمك بشير موضوع في غاية الروووووووووووووووووووووووووووووووووووعة صح كاين ناس رمضان بالنسبة ليهم جوع وعطش برك رمضان ضيف ولازم علينا نستغلو 30 يوم الي عطاهالنا ربي هدية مرسي بيشو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو


..::| فريق الأعضآء |::..
..::| فريق الأعضآء |::..
معلومات إضافية
Mms Shabab Spicy :

ذكر
عدد مشآرڪآتي:: : 1999
تاريخ الميلاد : 09/10/1991
العمر : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/abdelali.ki
مُساهمةموضوع: رد: صائم لم يصم رمضان - أحذر ثم أحذر ان يكون نصيبك من رمضان الجوع والعطش فقط الإثنين أغسطس 22, 2011 3:43 am

كلامك صح جزاك الله خيرا
دمت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صائم لم يصم رمضان - أحذر ثم أحذر ان يكون نصيبك من رمضان الجوع والعطش فقط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: `·.¸¸.·¯`··._.· (الأقســام العـامــــــــة ) ·._.··`¯·.¸¸.·` :: المنتدى الــعآم | Miscellaneous News-